القائمة الرئيسية

الصفحات

ايهما افضل بلوجر أم ووردبريس (مقارنة الربح و أداء السيو 2022)

مقارنة الأفضل ربحاً و أداءً بين الووردبريس و بلوجر :

ايهما افضل بلوجر ام ووردبريس - مقارنة بين blogger و WordPress من حيث الأرباح و السيو 2022
مقارنة ايهما افضل في السيو و الأرباح بلوجر ام ووردبريس في 2022 ؟

 أرى الكثير من المبتدئين يتساءلون ايهما افضل بلوجر ام ووردبرييس أداءً و ربحاً وفي السيو و تصدر النتائج الاولى من محركات البحث .. وايهما سينافس على الصدارة في محركات البحث جوجل، بينج، وغيرها .. انا كنت هكذا تماماً عندما قررت البدء بالمجال متخبطاً ومحتاراً مثلك بين هذا وذاك وايهما افضل وايهما اختار الووردبريس ام بلوجر ؟

ولكن نصحني أحد الأصدقاء ان أبدأ ببلوجر لأنها اسهل لي كمبتدء ثم قال لي بعد ذلك ابدأ بالووردبريس بعد فترة من فهم السيو وكيف تجعل مقالاتك تتصدر فقررت بدء التجربة على بلوجر وبعدها سأنشئ موقعاً ووردبريس احترافياً.

لذلك سأطرح عليكم تجربتي واستنتاجي ايهما افضل بلوجر ام ووردبريس،  او بالأصح مالذي يجعلك انت الأفضل وليس استضافتك على الووردبريس او بلوغر Blogger !! 

ولكن بالمقابل كنت في طبيعتي اعشق الكتابة وتأليف القصص والشعر والروايات ولدي طرقي الخاصة في تسهيل وشرح المحتوى معقد الفهم منذ الإعدادية تقريباً، ونمت هذه الهواية مع الوقت ثم كانت مدونة على بلوجر هي السبيل الوحيد لاستغلالها وكسب المال منها..وذلك بتوفير شروحات للمستخدمين بسيطة وسهلة تخدم المستخدم بشكل كبير ولم اتعلم السيو ابدا ولاشيء من هذا القبيل ولم اكن افكر بالربح او المال كان الهدف فقط افادة المستخدم وكيفية جذب الزوار للمحتوى الذي اقدمه.

وفعلاً حدث هذا بعد شهران الى 3 اشهر بالتحديد من انشاء مدونتي على بلوجر بدومين مدفوع وقالب سيو بلس مدفوع.. حققت 500 زائر من جوجل وتصدرت بعض مقالاتي في اشهر محركات البحث لاصل الى 1000 زائر يومياً.

وقدمت في ادسنس في اواخر 2020 وتم قبولي في بداية 2021 وقلت لعل هذا العام عام السعد علي بعد ان كان الأوضاع سيئة جدا في 2020 بحلول الجوائح المعروفة.

لذلك ركز ياعزيزي ماذا استنتجت من هذا التجربة! 

ايهما افضل بلوجر ام ووردبريس؟ (اليك مقارنة بسيطة بينهما من حيث الربح و الأداء والسيو و تصدر محركات البحث) :

١ - ان المحتوى هو الملك سواء كنت لديك موقع او مدونة بلوجر ام ووردبريس، او حتى استضافة لموقع مبرمج برمجة خاصة.

٢ - لا اخفي عليك بأن عند تقديمي محتوى حصري جديد على محرك البحث هدفة افادة المستخدم قبل كل شيء وثري بالمعلومات في مدونتي بلوجر.. الحقيقة المرة لمن يقول ان ووردبريس هي افضل من بلوجر هو انني اتصدر على اقوى مواقع الووردبريس التي لها اهكعوام بمدونة بلوجر عمرها عام فقط. 

٣- من الاخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير هي الاهتمام بالسيو والكتابة لمحرك البحث وحشو الكلمات المفتاحية ونسيان كيفية افادة المستخدم وتسهيل المحتوى له.

٤- امبر خطأ هو النقل من المواقع الاخرى الأفكار والعناوين المتصدرة وبعض الجمل والفقرات... بل البعض ينسخ المحتوى باكمله هذا اكبر خطأ تقع فيه بل هو بالتحديد من يجعل سعر النقرة عندك ضعيف جداً وليس البلد او غيره، وجوجل لاتدفع للمحتوى المنسوخ الا الفتات سعر النقرة الحقيقي تضعه في المحتوى الحصري عن تجربة من قلب الحدث .

٥- المستخدم هو من سيقرأ ويقيم مقالك بتعليق او تقيمه جوجل بفترة المكوث في الموقع وليس محرك البحث من سيقرأه!!

٦- لاتصدق اي شخص يقول لك احدهما افضل بل من سيقدم محتوى افضل للمستخدم و حصري حرفياً وفكرياً هو من سيتصدر بعيداً عن كل العوامل الأخرى..!


  •  لاتصدق من يقول لك انا ارباح بلوجر ضعيفة و أرباح ووردبريس اكبر، فهذا يعود على عوامل كثيرة اهمها : بلد المستخدم حصرية المقال، عدد زيارات المقال، نوع ومجال المحتوى، اخيراً المعلن هو هنا من يتحكم بالسعر وحجم المنافسة على الكلمة المفتاحية (سعر الكلمة).

٧- لا اخفي عليك انني احقق من مدونة بلوجر عمرها سنة وبحساب ادسنس عمره 10 أشهر اكثر من 1000  الى 2000 دولار شهرياً.

٨- لاتصدق من سيقول لك ان هناك مجالاً له أرباح اكثر من الاخر هذا كان قديما ياعزيزي اما الان يوجد تقنية يستخدمها هوامير المعلنين على جوجل الذين يدفعون سعر نقرة عالٍ وهي سعر النقرة عند الوصول الي الهدف (الإحالة الناجحة) وتختلف من نوع اعلان الى اخر، بعضها يكون الهدف التسجيل في موقع بعضها تنزيل تطبيق بعضها الشراء من متجر الكتروني وهكذا.... على سبيل المثال:

  • اذا تم النقر والخروج من الزائر ستربح على سبيل المثال 0.05 درلار. 
  • اذا تم التسجيل في الموقع السعر 0.20
  • اما اذا تم الشراء السعر للنقرة والارباح قد تصل الى 2 الى 5 دولار حسب المنتج.
  • اما اذا تم الاشتراك في موقع استثماري ودفع مبلغ من المشترك فقد يصل السعر للنقرة الى 7 و 10 دولار واكثر ... وهكذا. 
  • كانت هذه اهم مقارنة بين ايهما افضل بلوجر ام ووردبريس في الربح، والأداء و السيو، وتصدر محركات البحث، وفي الظهور في النتائج الأولى من جوجل.

لكن بالمقابل المعادلة تحتاج الى جهد ومثابرة ومعرفة كيفية استهداف كلمات معينة ومسكها وتقديم الافضل للمستخدم للتصدر فيها.. وهذا ستتعلمه مع الممارسة تدريجياً وتحليل المواقع المنافسة والمتصدرة في محركات البحث.

رضوان محمد : مدون ومصمم للمدونات ومواقع الويب ، تخصصي الجامعي علوم حاسوب ، اعشق اكتشاف مجالات الربح من الانترنت وافكار المشاريع والاستثمارات الجديدة وأبرزها : العمل على الانترنت ، سوق تداول الاسهم والعملات الرقمية forex ، انشاء دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة وكيفية تمويلها.