طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو لتصدر محركات البحث 2022

طريقة كتابة مقال متوافق مع محركات البحث (السيو seo) للتصدر :

طريقة كتابة مقال متوافق مع محركات البحث، وانشاء مقالة وفق شروط ومعايير السيو "SEO". حقيقةً يستطيع أي شخص أن يكتب مقال متوافق مع محركات البحث و السيو لتصدر محركات البحث ويحصل على آلاف الزيارات يومياً بمنتهى السهولة، عن طريق عدة خطوات مهمة يجب أن يهتم الكاتب بها حتى يتصدر المقال جوجل و محركات البحث.

طريقة كتابة مقال وفق السيو و يتصدر محركات البحث SEO 2022
طريقة كتابة مقال متوافق مع محركات البحث وفق شروط السيو 2022 لتصدر أول نتائج البحث.

ما هو السيو (seo) وما أهميته في المقال لتصدر محركات البحث ؟

السيو (seo): هو عبارة عن قواعد يتم اضافتها في المقال أثناء الكتابة و التدوين على أي موقع أو مدونة تهدف الى تحسين المقال، وذلك بغرض تصدر نتائج محركات البحث الأولى مثل الظهور في الصفحة الأولى على جوجل، وهنا تكمن أهمية السيو (seo) لتصدر محركات البحث، ويطلق على هذه القواعد مصطلح سيو (تحسين محركات البحث SEO).

أهم شروط السيو SEO للمبتدئين و خطوات تصدر نتائج محركات البحث :

  1. يجب عليك ألا تكتب أي مقال وانت لا تعرف أو لم تحدد الأفكار الرئيسية التي يدور عليها المقال.
  2. يجب أن تحدد الكلمات المفتاحية ايضاً التي سوف تستهدفها ومن الممكن أن تكون هذه الفكرة مكتوب على ورق أو في رأسك.
  3. يجب أن تحدد الأفكار حتى يستطيع المقال أن يتصدر محركات البحث.
  4. يجب عليك أن تمتلك تفكير مبدئي خاص بك.
  5. يجب ألا تعتمد على أفكار الآخرين بنسبة كبيرة، لأن هذا سوف يقودك إلى الفشل.
  6. يجب أن تحرص أن تكون مميز في الكتابة والأفكار، ومن الممكن أن تكون الفكرة بنسبة 70% في ذهن الزائر. 
  7. كن ذكيا في كتابة المقال لأن الزائر هو شخص ذكي بالفعل، ومحرك البحث عبقري ايضاً. 
  8. يجب متابعة تحديثات محركات البحث وخصوصاً جوجل لأنه بني على خوارزميات الذكاء الاصطناعي ويتم تحديثها تلقائيا، لذلك نلاحظ أغلب محركات البحث تجاري العقل البشري وتفهم مايريد في معظم حركات البحث والمرور حالياً.

وهذه أهم 8 خطوات لكتابة مقال متوافق مع شروط السيو و يتصدر محركات البحث :

1- وضع العنوان الرئيسي مرة واحدة في المقال:

يجب على الكاتب أن يضع كل العناوين الرئيسية لمقالاته في مدونته أو موقعه المؤرشف على محركات البحث مرة واحدة  فقط لكي يستطيع أن ينظم أفكاره وينظم الشكل العام للمقال، على سبيل المثال : عندما يتحدث كاتب في موقعه الاخباري عن اخبار الاقتصاد في الدول يجب عليه أن يحدد العنوان الاقتصاد في امريكا و الصين و روسيا عبارة عن عنوان رئيسي الذي على شكل ترويسة h1 ويذكر مرة واحدة كعنوان رئيسي للمقال.

اما الجمل التالية في نفس المقال :

  • الإقتصاد في أمريكا.
  • الإقتصاد في الصين.
  •  الاقتصاد في روسيا. 

ستذكر كعناوين فرعية للعنوان على شكل ترويسة h2 اذا كان الموقع ووردبريس ، وهذه الطريقة الأفضل ليوافق المقال في ووردبريس السيو ويتصدر محركات البحث.

 اما على مدونة بلوجر سيكون العنوان h2  مزيج من العناوين واضافة بعد العنوان او قبله كلمة او كلمات بسيطة على سبيل المثال : أهم تطورات الاقتصاد في امريكا و الصين و روسيا الان، والعناوين الفرعية ستكون عبارة عن ترويسة h3 ، وهذه الطريقة الأفضل للسيو في مقال على بلوجر يتصدر محركات البحث او جوجل المحرك الأكبر عالميا للبحث ، وهذا حسب خبرتي منذ سنوات على الكتابة في بلوجر وتصدر محركات البحث بسهولة.

ويجب على الكاتب ان يكتب ايضاً بعض العناوين الفرعية، ويستخدم ترويسة ثلاثة وترويسة أربعة، وبعد ذلك يحدد هذا كاتب و المدون ما الذي يريد أن يكتب عنه في كل فقرة، وطبعا هذه الخطوة مهمة جدًا لكي يتصدر المقال عناوين البحث في جوجل حسب معايير و شروط السيو (تحسين محركات البحث SEO). .

2- استخراج أفضل الأفكار من محرك جوجل:

يستطيع الكاتب أن يجمع الكثير من الأفكار من محرك البحث جوجل، فيكتب الكلمة الذي يبحث عنها وسوف يظهر له العديد من المعلومات والأفكار والكلمات الأخرى التي يبحث عنها الزائر على محرك جوجل الذي يعد أقوى محركات البحث والأكثر استخداماً في العالم من قبل متصفحي الانترنت .

وبهذه الخطوة يقوم الكاتب بترتيب هذه المعلومات واستخراج مقال خاص به بأسلوب فريد ويجب الاهتمام بصيغة المقال وترتيبه جيداً ، حتى يستطيع أن يتصدر محركات البحث بطريقة سهلة ومضمونة ، و هذا الأمر ليس صعباً ولكن يحتاج الكاتب أن ينظم الأفكار قبل أن يبدأ في كتابة المقال كما قلنا لك عزيزي القارئ والمدون بنفس الوقت .

3- الاستعانة بمواقع البحث عن الكلمات المفتاحية لكتابة مقال متوافق مع السيو :

  • يوجد الكثير من المواقع التي تساعد كاتب المقال على البحث و اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة مثل موقع uber suggest وهذه المواقع تقوم باختيار أهم العناصر التي يجب أن تكتبها في المقال الخاص بك، حتى يتوافق مع السيو و يتصدر محركات البحث.

  • يستطيع الكاتب ايضاً أن يختار الأسئلة التي يبحث عنها الجماهير عن طريق موقع answer the public وهذه مواقع تقدم الكثير من المقالات باللغة العربية حيث تستطيع أن تستخرج أفضل الكلمات وأفضل المعاني التي يبحث عنها الزائر و تقوم بكتابتها في المقال الخاص بك.

  • يجب أن تراعي توزيع الكلمة المفتاحية في كل الفقرات في العنوان الرئيسي، ولا يجب أن يتعدى طول العنوان الرئيسي عن 60 حرف.

  •  وفي المقدمة ايضاً ويفضل أن تكون في أول سطر في المقدمة وفي العناوين الفرعية ترويسة إثنين وترويسة ثلاثة.

  •  ويجب عليك أن تقرر وتستخدمها ايضاً في الرابط الدائمة ومن الممكن أن تكون هذه الكلمة المفتاحية باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، ولكن يفضل أن تكون الكلمة المفتاحية باللغة الانجليزية وترجمتها في المقال، والاهتمام بالنص البديل داخل الصور والاهتمام بالنص المقتطف.

4- كتابة مقال يخلو من الأخطاء الإملائية :

  • تعتمد محركات البحث على كمية بيانات عملاقة موجودة لديها، ومنها المفردات اللغوية حيث يستطيع محرك البحث أن يفرق بين كل الحروف بسهولة تامة، ولن يتصدر المقال الخاص بك محركات البحث عندما يوجد به الأخطاء الإملائية مثل الأخطاء الاملائيه بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة في نهاية الجملة، فيجب عليك أن تفرق بينها عن طريق أن تنطق الكلمة بالتاء المربوطة، فإذا نطقتها بشكل صحيح هي تاء مربوطة إذا لم تستطيع أن تنطقها فهي هاء مربوطة.

  • الأخطاء الإملائية بين الياء والألف، و الأخطاء الإملائية بين التنوين إذا كان التنويت على آخر حرف أو على الحرف قبل الأخير، وأيضاً يجب الإهتمام بعلامات الترقيم يجب أن تكون مرتبطة بالكلمة التي تكون قبلها، ومتباعدة عن الكلمة التي تكون بعدها.

بالفعل كتابة مقال يتصدر مع محركات البحث أمر بسيط جدا ولكن يجب الاهتمام بالأخطاء الإملائية، لأنها تساعد على تصدر المقال في محركات البحث.

5- كتابة مرادفات الكلمات الدلالية للكلمة الرئيسية للمقال :

يجب أن يحرص الكاتب على أن يزيد مرادفات للكلمة الرئيسية، مثلا عندما يتحدث عن السياحة يجب أن يذكر فيه المقال، أنواع السياحة والسياحة العلاجية والتعليمية وكيفية السفر، وكل المتعلقات بموضوع السياحة.

ويجب على الكاتب أن يضع نفسه مكان القارئ، حتى يستطيع أن يكتب كل المعلومات التي يحتاجها، ويذكر كل المفردات ويجب أن يذكر الكاتب في المقال بعض الأفكار على هيئة سؤال وجواب ايضاً،  ويجب أن يكون المقال مقسم الى فقرات واضحة ومنظمة، لأن هذه الأشياء تساعد في جعل المقال متصدر في عمليات البحث، وهو أمر بسيط جدا مع الإهتمام بكل هذه الأفكار.

5- يجب أن تكون صور المقال بدون حقوق ملكية :

طبعا من أهم عوامل تصدر المقال في محركات البحث أن يوجد به صور تكون لها علاقة بالموضوع مثل :

  • أن يضيف صور عن طريق برامج التصميم الفوتوشوب، أو موقع جافا ويجب أن يكون على هذه الصور اللوجو الخاص بك، وان تضع أبعاد الصورة المحددة، فإذا لم يستطع الكاتب أن يضع صور يوميا، يجب عليه أن يضع بعض الصور التي ليست لها حقوق ملكية.

  •  إستخدام صور من الانفوجراف، لأن هذه الصور تجعل القارئ يبقى لوقت طويل في المقال، حيث أن هذه الصور تكون بسيطة وتربط الخرائط الذهنية في ذاكرة الأفراد، وذلك أكثر من النصوص والكلمات يجب عليك أن تستخدم هذه الصور حتى تستطيع أن تجعل المقال الخاص بك متصدر في البحث جوجل.

  •  و أغلب المواقع التي تقدم هذه الصور تكون مجانية ولكن تمتلك خطط مدفوعة ايضاً يمكنك أن تختار بأي طريقه تحصل على الصور التي تريدها.

  • يجب أن تضع مقاطع فيديو على المقال لأنها من الأمور التي تساعدك في أن يتصدر المقال الخاص بك مواقع البحث،  ايضاً من الممكن أن تضع مقاطع فيديو من اليوتيوب  بكل سهولة، يجب أن تضع الصورة على سطح المكتب، مثلا أن تكتب الكلمة المفتاحية وتضع الكلمة المفتاحية في نص بديل، وأن تستخدم الووردبريس ويسهل هذا البرنامج وضع الصور ويزيد أيضا من تصدر مقالك في محركات البحث بكل سهولة.

6- وضع روابط باك لينك داخلية وخارجية للمقال:

يجب الإهتمام بوضع روابط في المقال، فإذا كنت تكتب في مقال في مجال معين فيجب عليك أن تسهل على الزائر أن يقرأ مقال آخر له علاقة بالموضوع الذي تكتب فيه.

أو يقرأ مقال مشابه للمقال عن طريق أن تقوم بوضع كلمات مثل اقرأ ايضاً وشاهد ايضاً وهكذا تستطيع أن تضع هذه الروابط بكل سهولة.

7- الاهتمام بعناوين المقالة الرئيسي و الفرعية والثانوية:

يجب أن يهتم الكاتب بعنوان المقال الرئيسي ويجعل فيه بعض التشويق، اي يجب أن يجذب العنوان انتباه الزائر، ويجعل عنده بعض الفضول أن يقرأ المقال لكي يحصل على كل المعلومات التي يريدها في موضوع معين.

ثم يجب الاهتمام بالعناوين الفرعية والثانوية (ترويسات h2 الى h4) وجعلها ألا تخرج عن سياق الموضوع أو المقال والحرص في توضيحها وتوضيح مضمونها للزائر وشرح المحتوى بشكل بسيط وسلس ومرتب عن طريق خطوات او فقرات قصيرة ،

 لأن الطول قد يجعل الزائر والقارئ لمقالك يمل ويترك مقالك بسرعة وتكتسب هنا معدل ارتداد عالي يؤدي الى هبوط محتواك في محرك البحث ، 

للتصدر في محركات البحث في هذه الخطوة يجب جعل الشرح مختصر وعدم حشو المحتوى والمضمون للعناوين بالكلمات المفتاحية وخلق دائرة يتوه فيها الزائر ولايفهم شيء من مقالك ،

 وكذلك يفضل جعل هذه الترويسات والعناوين قصيرة لزيادة نسبة ظهورها في محرك البحث جوجل وتصدر مقالك جميع محركات البحث.

8- التفريق بين سيو مقال ووردبريس و بلوجر لتحقيق الربح من تصدر جوجل و محركات البحث 2022:

يجب عليك اخيرا التفريق بين سيو المقال لمواقع الووردبريس و سيو مقالات مدونات بلوجر لمعرفة كيفية تحقيق الربح من بلوجر 2022 و الووردبريس بواسطة تصدر مقالاتك محركات البحث . 

وقد تطرقنا في مقال سابق بعنوان ايهما افضل بلوجر ام الووردبريس و مقارنة الفرق من حيث الربح و السيو 2022 لكلاهما، يمكنك الاطلاع عليه لزيادة كمية المعلومات.

  • مواقع ووردبريس تعتمد في السيو على تكرار العنوان ترويسة 2 .
  • بينما بلوجر تعتمد على سيو ذكر عنوان ترويسة 2 مرة واحدة في بداية المقال او بعد المقدمة.
  • يجب استخدام ترويسة 3 العنوان الفرعي في ووردبريس بشكل نادر جدا.
  •  في بلوجر يجب الاعتماد في السيو على تكرار العنوان الفرعي ترويسة 3 بعكس الووردبريس.
  • ويفضل استخدام العنوان الثانوي ترويسة 4 في بلوجر  بشكل نادر.
  • اما في الووردبريس فلا يتم استخدامه نهائياً غالباَ.
  • في كلا المنصتين يجب ان يكون المقال على شكل فقرات وليس نص عادي.
  • في المنصتين يفضل استخدام روابط وباك لينك داخلي وخارجي متصل بالموضوع.
  • في كلا المنصتين يفضل استخدام قوائم الليست سيو النقطية والمرقمة ، مثلي تماما هنا استخدمت في المقال ليست سيو نقطية على بلوجر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -