أكثر العملات الرقمية شهرةً بالعالم: ما بين انهيار العملات المشفرة المستقرة إلى انخفاض سعر البيتكوين تظهر عملات رقمية مشهورة تثير جدل المستثمرين عالميا

العملات الرقمية المشفرة الأكثر شهرة في العالم
العملات الرقمية المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

حالة من التقلب الشديد تعيشها سوق العملات الرقمية المشفرة حيث انخفضت قيمة تداول عملة البيتكوين الى ما دون مستوى الـ 27 ألف دولار أمريكي وسط استمرار عمليات البيع للعملات الرقمية البديلة. هذا بالإضافة إلى الكارثة التي حدثت مؤخرا في سوق العملات الرقمية المشفرة حيث خسرت العملة الرقمية المستقرة والمربوطة بالدولار الأمريكي أكثر من 90% من قيمتها "UST Stable Coin" والتي من شأنها قد زعزعت ثقة المستثمرين في سوق العملات الرقمية المشفرة وخاصة العملات المستقرة منها.

بالعودة إلى التحليل الفني لأداء و أرباح الأسواق المالية، فقد تراجع أداء العملات المشفرة الأكثر شهرة، وأيضا سوق الاسهم، خاصةً بعد صدور تقارير رسمية من قبل مكتب إحصاءات العمل بأن أسعار المستهلك الشهر الماضي من هذا العام قد قفزت بنسبة تخطت حاجز الـ 8.3%. كان هذا الأمر كفيلاً بإثارة القلق، وكافيا لدفع العديد من المستثمرين الأفراد إلى الخروج من سوق تداول العملات الرقمية أو المشفرة.

مع مواصلة بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة وتزايد المخاوف من شبح التضخم، تستمر الأسواق المالية في التقلب الشديد. هذه تعتبر المرة الثانية التي تنخفض فيها عملة تداول البيتكوين الي ما دون الـ 29 ألف دولار أمريكي، وتشير اراء المحللين علي أن منطقة الـ 30 ألف دولار هي مستوي رئيسي لعملة البيتكوين وأنها إذا ما فشلت في تخطي هذا الحاجز، فمن المتوقع أن تنخفض أكثر من ذلك.

هل تبحث عن أشهر العملات الرقمية في العالم؟ إذاً هيا نبدأ!

العملات المشفرة المشهورة عالميا بخلاف عملة البيتكوين الرقمية:

عند الحديث عن العملات الرقمية المشفرة، تظهر عملة البيتكوين متربعة على عرش سوق العملات الرقمية كونها أصبحت هي المعيار الفعلي لسوق العملات المشفرة. لكن مع حالة التبني الكبيرة لتقنية البلوكتشين، فقد ظهرت مجموعة قوية من العملات الرقمية البديلة التي تتنافس مع البيتكوين في القيمة السوقية. وهنا نستعرض أكثر العملات الرقمية شهرةً في العالم:

إيثريوم (ETH)

هي أول عملة بديلة للبيتكوين، عملة الايثريوم هي قائمة علي تقنية البلوكتشين وتملك منصة خاصة بها وهي بكل تأكيد لا مركزية تهدف إلى إنشاء وتشغيل العقود الذكية وكذلك امكانية انشاء التطبيقات اللامركزية (dApps). الهدف الرئيسي من ورائها هو إنشاء شبكة بلوكتشين ومنصة عالمية لامركزية من المنتجات والتطبيقات المالية التي يمكن لأي طرف ثالث في العالم أجمع التحكم بها وبالتالي تحقيق عامل الحرية المطلقة.

تأتي عملة الايثريوم في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية، حيث تخطت قيمتها السوقية قيمة الـ 260 مليار دولار أمريكي وقد وصلت لأعلي قيمة لها علي الاطلاق قرابة الـ 4800 دولار أمريكي.

لايتكوين (LTC)

تم إطلاق عملة لايتكوين في بدايات عام 2011 ، كانت تعد من بين أوائل العملات الرقمية الافتراضية التي تم انشاؤها علي خطي عملاق العملات الرقمية المشفرة عملة البيتكوين. يشار إلى عملة اللايتكوين باسم الفضة الرقمية، حيث أن البيتكوين هو الذهب الرقمي. تعتمد عملة اللايتكوين على منظومة دفع عالمية وبكل تأكيد مفتوحة المصدر بحيث لا تتحكم فيها أي سلطة أو جهة مركزية.

على الرغم من أن لايتكوين تشبه البيتكوين بشكل كبير، إلا أنها تتمتع بمعدل تنفيذ أسرع لتأكيد التحويل أو المعاملة. الجدير بالذكر أن القيمة السوقية لعملة اللايتكوين تبلغ حوالي الـ 5 مليار دولار أمريكي، وهي تقع ضمن أكبر 20 عملة رقمية من حيث القيمة السوقية.

كاردانو (ADA)

عملة كاردانو تم إنشاؤها بهدف إتاحة إنشاء وتشغيل العقود الذكية باستخدام منطق قائم على مفهوم البحث العميق من قبل المهندسين والخبراء في مجال التشفير. حيث أطلق العديد من الباحثين في صناعة العملات الرقمية المشفرة على أن كاردانو هي قاتلة الايثريوم، لأن إمكانية البرمجة الخاصة بها قادرة على فعل المزيد وتخطي حاجز شبكة الاثيريوم.

الهدف الرئيسي لعملة الكاردانو هو الوصول للحرية الكاملة في النظام المالي العالمي من خلال تطوير منتجات DeFi تعمل على تقديم حلول ذكية للتغلب على أي مشاكل حالية في أنظمة التشغيل المالي العالمي. الجدير بالذكر أن عملة الكاردانو تبلغ قيمتها السوقية قرابة الـ 20 مليار دولار أمريكي وتقع ضمن أفضل 5 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية ويتم تداول عملتها في الوقت الحالي حول منطقة الـ 0.50 دولار أمريكي.

بولكادوت (DOT)

هي عملة رقمية مشفرة تعد الأولي من نوعها حيث تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل الترابطي بين شبكات البلوكتشين الأخري. يختلف نظام بولكادوت عن شبكة الايثريوم هو أنه بدلا من إنشاء تطبيقات dApps فقط، يمكن لهم إنشاء بلوكتشين جديد خاضعة لعوامل الأمان التي يتم توفيرها من قبل منظومة بولكادوت.

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء بولكادوت من قبل جيفن وود وهو أحد الأعضاء المؤسسين لشبكة الايثريوم والذي كانت له آراء مختلفة بشأن تطوير مستقبل الايثريوم. تبلغ القيمة السوقية لعملة دوت قرابة الـ 13 مليار دولار أمريكي وهي ضمن أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية ويتم تداول العملة حاليا في منطقة الـ 12 دولار أمريكي.

عملات رقمية مشهورة أخرى (قائمة بديلة):

هناك أيضا العديد من العملات الرقمية البديلة التي تقدم حلولا ذكية لكل ما نعاصره حاليا من مشاكل في النظام التقليدي العالمي اصبحت مشهورة ومن بين هذه العملات :

  • عملة الـ سولانا SOL وهي عبارة عن شبكة بلوكتشين لامركزية تم إنشاؤها بهدف تطوير تطبيقات سهلة الاستخدام عالميا، كما أنها تطورت بشكل كبير في مجال الرموز الغير قابلة للاستبدال: تبلغ القيمة السوقية للعملة قرابة الـ 20 مليار دولار أمريكي وتقع ضمن أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية.
  • تأتي أيضا عملة الـ أفاكس AVAX وهي تعتبر أسرع منصة عقود ذكية في مجال صناعة البلوكتشين، كما أنها تقدم أفضل بروتوكولات الأمان في صناعة التشفير: تبلغ القيمة السوقية للعملة قرابة الـ 10 مليار دولار أمريكي وتقع ضمن أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية. يتم تداول العملة حاليا حول منطقة الـ 35 دولار أمريكي للعملة الواحدة.

العملات الرقمية المستقرة التي فقدت قيمتها: كانت هي الأ شهر في العالم

  • اكبر عملة رقمية مستقرة في العالم "عملة التيثر" خسرت أكثر من 3 مليار دولار أمريكي في يوم واحد جراء عمليات البيع المتزايدة، خاصة بعدما انهارت العملة الرقمية المستقرة "UST" والتي خسرت قرابة الـ 90% من قيمتها.
  •  لكن سرعان ما استعادت عملة التيثر قيمتها مرة أخرى لتساوي 1 دولار أمريكي، الأمر الذي أدى إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن تبعات انهيار العملات الرقمية كما حدث في مشروع تيرا UST.
  • من ناحية أخري فقد تراجع التداول بالعملات المشفرة الأشهر بالعالم، حيث تم بيع أكثر من 3 مليار دولار أمريكي من عملة البيتكوين في محاولة أخير لإنقاذ ما يمكن انقاذه للحد من انهيار عملة الـ UST المستقرة التي كانت الأشهر للتداول عالميا. 
  • الجدير بالذكر أن مؤسسة تيرا قد جمعت ما يزيد عن 80 ألف عملة بيتكوين والتي تبلغ قيمتها ما يقارب الـ 3 مليار دولار أمريكي، بالاضافة الي مجموعة اخري من العملات المشفرة الخفيفة بما في ذلك عمله BNB، USDT، USDC، AVAX. كان الغرض من هذه المجموعة هو استخدامها في حالة حدوث انخفاض كبير في قيمة العملة المستقرة UST.
  • بالفعل تم استخدام احتياطي البيتكوين بالكامل في محاولة لإنقاذ سعر العملة المستقرة، لكن الأمر لم يجدي نفعا حيث ما زالت العملة المستقرة غير قادرة علي الوصول الي سعرها المستقر عند 1 دولار أمريكي. لذلك قد أعلنت شركة تيرا علي أن المتبقي من احتياطي البيتكوين لديها وهو ما يقرب من 313 عملة بيتكوين اي ما يقرب من 9.3 مليون دولار أمريكي سيتم بيعها بهدف تعويض المستثمرين.
  • UST هي ما يُعرف باسم عملة مستقرة "حسابية". على عكس USDT و USDC ، اللذين يحتفظان بأصول ورقية في احتياطي لدعم عملاتهم المشفرة المستقرة، اعتمد مشروع تيرا على مجموعة خوارزميات معقدة، إلى جانب عملة رقمية "لونا" ، لتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار السعر.
  • عندما بدأت العملة المستقرة UST في الانخفاض إلى ما دون دولار واحد، بدأت LUNA أيضًا في النزيف نتيجة تعرضها لعمليات ضخمة من البيع، مما أدى إلى حلقة مفرغة تسببت في انخفاض العملة المستقرة إلى أقل من 10 سنتًا بينما أصبحت LUNA عديمة القيمة.
الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا " اكثر العملات الرقمية شهرة في العالم ". وقد يهمك ايضاً قبل ان نختم هذا المقال التعرف على افضل العملات الرقيمة المشفرة للشراء للاستثمار و للتداول هي الأشهر في سوق العملات المشفرة عالميا.

رضوان محمد : مدون ومصمم للمدونات ومواقع الويب ، تخصصي الجامعي علوم حاسوب ، اعشق اكتشاف مجالات الربح من الانترنت وافكار المشاريع والاستثمارات الجديدة وأبرزها : العمل على الانترنت ، سوق تداول الاسهم والعملات الرقمية forex ، انشاء دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة وكيفية تمويلها.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Soufiane مايو 18, 2022

    Tanks

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -