كيف يمكن تداول الأسهم بشكل مُربح؟ هل تشتري سهم مرتفع؟

كيف تتداول الاسهم بشكل مُربح : هل اشتري سهم مرتفع ام لا؟

هل اشتري سهم مرتفع | كيف يمكنني تداول الاسهم بشكل مربح
كيف يمكن تداول الاسهم بشكل مربح : هل اشتري سهم مرتفع ؟

هل اشتري سهم مرتفع؟ وكيف يمكنني تداول الأسهم بشكل مُربح؟ حيث يعد التداول في الأسهم من أهم طرق الاستثمار من أجل تعزيز المستوى الاقتصادي للدول وللأفراد أيضًا، فهي من الطرق التي تحقق عائد مادي كبير بصورة سريعة للغاية إذا تم التداول فيها بالشكل الصحيح، ومن خلال هذا المقال سنعرفك على الوقت المناسب لشراء الأسهم التي تضمن لك الربح. في هذا المقال سنجيبك على الأسئلة السابقة بدقة فيما يلي :

هل اشتري سهم مرتفع

تعد الأسهم من أشهر أنواع الاستثمارات المعروفة حول العالم، حيث إن عوائدها ضخمة وتحقق لصاحبها الربح الذي يجعله يستمر في ذلك النوع من الاستثمار، علاوة على ذلك فهي لا تحتاج البدء برأس مال كبير ولا توافر قدر كبير من الخبرة.
تجدر الإشارة إلى أن الكثيرون يقفون في موقف حيرة من أمرهم في أمر شراء السهم المرتفع أم لا، وفي حقيقة الأمر لا يوجد ما يعيق ذلك؛ فبالطبع يمكن شراء ذلك السهم ذو القيمة المرتفعة والاحتفاظ به في المحفظة الاستثمارية.

حيث يتقدم المستثمر لبيع تلك المحفظة في الوقت المناسب الذي ترتفع فيه قيمة ذلك السهم، ولكن تلك الطريقة مناسبة للمستثمرين الذين لديهم قدر كبير من روح المغامرة، حيث تعد تلك الطريقة مليئة بالمخاطر.

لذا لا يُفضل إجراؤها من قبل الأشخاص المبتدئين، فتوقع ارتفاع سعر السهم المرتفع بالفعل لتحقيق مكاسب يُعتبر من ضروب الجنون في حال عدم امتلاك خبرة كافية.

كيف يمكنني تداول الأسهم بشكل مُربح؟

في صدد الإجابة عن الأسئلة المهمة هل اشتري سهم مرتفع، كيف يمكنني تداول الأسهم بشكل مربح وجب التنويه إلى أن الاستثمار في الأسهم يعتمد على قدر كبير من التوقعات والحظ.

ملاحظة مهمة : يجب عليك اولاً تعلم طريقة تداول الأسهم وكيفية الربح من تداول الاسهم.

في الحقيقية لا يوجد ضمان محدد لتحديد ما إذا كان السهم سيرتفع غدًا أم لا من الأساس. لذا عليك مراعاة عدة عوامل عند شراء الأسهم المرتفعة، لضمان تداولها بشكل مربح وتتضح كما يلي:

1- نمو الأرباح فوق المتوسط

إن المستوى المرتفع لنمو الأرباح الأساسية يُعتبر سببًا أساسيًا في الارتفاع الدائم للأسهم مرتفعة السعر بالفعل، ففي تلك الحالة يكون نمو الأرباح كبير جدًا للسهم الذي يتم تسعيره بشكل مبالغ فيه.

هذا المُعدل قد يجعل السعر الحالي للسهم يبدو رخيصًا في المستقبل أو خلال الفترة القريبة، مع العلم أن نسبة نمو السعر إلى الأرباح تعد من الطرق الرائعة لتحليل قيمة النمو المُستقبلي بشكل أدق.

حيث يتم حسابها عن طريق قسمة نسبة السعر إلى الأرباح (PER) على نمو ربحية السهم (EPS)، ومن الممكن أن يتم تحقيق نسبة نمو أرباح أعلى من المتوسط وذلك على المدى القصير.

هذا بدون ميزة تنافسية مستدامة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر لا ينطبق على المدى الطويل في تحقيق نمو EPS، فيصبح ضروري تمتع الشركة بميزة تنافسية مستدامة.

2- أرباح عالية الجودة

نستكمل الإجابة عن السؤال المهم هل اشتري سهم مرتفع في التعرف على العوامل التي تحدد الجودة العالية للأرباح، والتي تتمثل فيما يلي:
  • اليقين والاتساق في نسبة الأرباح.
  • وجود محركات ربح تدخل ضمن الرقابة الإدارية.
  • تحقيق نسبة مرتفعة من الإيرادات بصورة متكررة.
  • الوصول إلى هوامش إجمالية وصافية عالية.
  • العمل في قطاع سليم من الناحية الهيكلية ويتمتع بقوة في التسعير، والمنافسين العقلانيين إلى جانب تركيز الصناعة.

3- اتجاه أسعار الأسهم

توجد العديد من الأدلة التي تشير إلى الاتجاه المُحدد لسعر السهم إذا كان صعودًا أو هبوطًا، حيث يُرجح أن يستمر السهم في ذلك الاتجاه أكثر من أن ينعكس، ويمكن أن تصل الاحتمالية إلى نسبة كبيرة تصل إلى 80% مما يجعل هناك قابلية كبير لشراء ذلك السهم.

يتم التوصل إلى الاتجاه بالخبرة والدراسة لفهم حركة السوق والأسهم، والجدير بالذكر أن التقلب في سعر السهم يعد سببًا أساسيًا في خوف المستثمرين من إجراء عملية شراء السهم، ويمكن أن يدفعهم للخروج من المركز.

وقد يعجبك ايضاً الإجابة عن سؤال ما هو الفرق بين سوق الفوركس وسوق الأسهم؟ 

4- ترجيح المؤشر

تزداد قيمة السهم السوقية مع ارتفاع سعر السهم في الشركة، وبالتالي يرتفع وزن المؤشر، فالجدير بالذكر أن ذلك الأمر يدفع أصحاب الصناديق الذين يعانون من نقص في وزن الأسهم النسبي إلى شراء أكبر قدر ممكن من الأسهم.

حيث يعمل ذلك الأمر على ارتفاع سعر السهم مما يؤدي في المقابل إلى زيادة وزن المؤشر، وزيادة حجم الطلب، الأمر الذي يُساهم بصورةٍ كبيرة في تحقيق الأرباح والمكاسب.

أوقات غير مستحبة لشراء السهم المرتفع :

في ظل الإجابة عن السؤال الأكثر شيوعًا في عالم التداول هل اشتري سهم مرتفع أم لا؛ وجب التنويه على وجود أوقات محددة لا يُستحب فيها شراء ذلك السهم المرتفع لتجنب الخسارة، حيث تتمثل تلك الأوقات فيما يلي:

1- وقت تداول الزخم

إن تداول الزخم هو الوقت الذي يشتري فيه المستثمر السهم لاعتقاده بوجود شخصٍ ما سيشتريه بسعر أعلى، فقد لا يكون السهم في ذلك الوقت في اتجاه صعودي ولا توجد حتى مؤشرات تدل على ذلك، ولكنه ببساطة يعتقد أنه بإمكانه البيع بسعر أعلى ويحقق الربح.

قد يفيدك ايضا التعرف على شركات تداول موثوقة.

2- الضجيج الاستثماري والتغطية الإعلامية

في الكثير من الأحيان تكون التحركات الخاصة بالأسهم مرتبطة ومدفوعة بحجم الدعاية التي تجذبها الشركة، حيث إن دور وسائل الإعلام القوي، والضجيج للمستثمرين يعمل على رفع سعر السهم وذلك على المدى القصير.

3- الخوف من ضياع الفرصة

في أغلب الأحيان يكون لدى المستثمر قدر كبير من الخوف والقلق حيال تفويت الفرصة، حيث تقوده قراراته الاستثمارية إلى عدم الانتباه لعوامل الخطر بالشكل المطلوب، وأخذ القرار المتسرع في شراء السهم ذو السعر المرتفع والمخاطر غير المحدودة.

ما هو أفضل يوم في الأسبوع لشراء الأسهم؟

للمستثمرين المحترفين خباياهم الخاصة وتوقعاتهم الصائبة، حيث يرى المستثمر دان كيسي والذي يعد من كبار المستشارين الاستثماريين أن يوم الإثنين يعد من أفضل الأيام للقيام بشراء وبيع الأسهم.

يرجع ذلك التفضيل إلى طول الفترة التي تفصل بين فرص التداول، حيث تؤثر الأخبار على قيمة بعض الأسهم فيمكنها أن ترتفع أو تنخفض، وذلك بين جرس الإغلاق يوم الجمعة وجرس الافتتاح يوم الاثنين.

لذا نجد أنه في أغلب الأحيان ينتظر المستثمرون والمتداولون إلى يوم الإثنين، حيث يجدونه من أفضل أيام الأسبوع في شراء وبيع الأسهم والتداول بصورة عامة.

اقرأ ايضاً اعلى الاسهم السعودية سعراً و اكثرها ارتفاعاً في الأرباح 2023 : ما هي أسهم السوق السعودي التي توزع أرباح مرتفعة؟

نصائح لشراء الأسهم في أفضل الأوقات

بعد التعرف على إجابة السؤال هل اشتري سهم مرتفع، فسوف نوجه الآن مجموعة مهمة من النصائح الاستثمارية التي تساعدك على الخوض في عملية شراء الأسهم في الوقت المناسب لتحقيق أعلى ربح ممكن، وذلك من خلال ما يلي:

1- تحديد الأهداف

يجب على كل مستثمر أن يحدد ما يرغب في تحقيقه قبل الخوض في عمليات التداول، فيمكن أن يكون الهدف هو الحصول على عائد معين أو مبلغ مالي يرغب في الوصول إليه وبلوغه، أو رغبة في فهم إحدى قطاعات السوق.

2- استشارة متخصصي الضرائب

إذا كان المستثمر من المتداولين النشطين في حساب خاضع للضريبة، فهو سيخضع في تلك الحالة إلى ضرائب أرباح رأس المال قصيرة الأجل، حيث يؤثر ذلك الأمر على صافي العوائد، لذا يجب الحصول على الاستشارة الضريبية من أجل تجنب الأخطاء.

3- تحديد نوع الاستثمار

يجب على كل مستثمر عدم وضع المحفظة المالية الخاصة به بالكامل في وضع اضطراب أو خطر خلال ساعات التداول النشطة، حيث إن التنويع في مكونات المحفظة يساعد في تحقيق مكاسب، حتى إذا كانت القطاعات بالكامل في حالة انكماش.

إن التداول في الأسهم له أصوله الخاصة، وبالطبع لا يخلو التداول من عنصر المخاطرة، لذا يُنصح باتباع السياسات الشرائية طويلة الأجل في بداية عملية الاستثمار من أجل تجنب المخاطر المحتملة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-