اعلان

كيف تعمل محفظة عملات رقمية؟ | دليل أنواع المحافظ الإلكترونية

كيف تعمل محفظة عملات رقمية ؟ و ما هي افضل انواع المحافظ الإلكترونية؟
كيف تعمل محفظة عملات رقمية ؟ و ما هي اشهر انواع المحافظ الإلكترونية؟

كيف تعمل محفظة عملات رقمية؟ وما هي أنواع محافظ العملات الرقمية الإلكترونية الأكثر شهرةً؟

حيث أصبحت هذه المحافظ الإلكترونية الصورة الأكثر شيوعًا وانتشارًا للمعاملات المالية بالوقت الحالي، والجدير بالذكر أنها تعكس الرؤية المستقبلية التي يتطلع إليها العالم بالكامل، لذا لا بُد من فِهم كافة ما يتعلق بها، ومن خلال موقعنا عبر ما يلي سنوضح كيفية عملها؛ وجميع ما يتعلق بها.

كيف تعمل محفظة عملات رقمية وما هي انواعها؟

الجدير بالذكر أن هُناك بعض الظنون الخاطئة التي تدور حول محافظ العملات الرقمية، وأبرزها أنها تقوم بتخزين الأصول الرقمية بشكل فعلي، وهو اعتقاد خاطئ.

فتوفر المحافظ الإلكترونية جميع الأدوات اللازمة التي يتم من خلالها التعامل مع العملات، حيث تتيح جميع المعلومات اللازمة لإتمام هذه العملية بنجاح، ولهذه العملات زوج أو أكثر من المفاتيح التي تُستخدم بشكل عام أو خاص.

في هذه المحفظة يوجد العنوان المكون من حروف أبجدية رقمية يتم إنشاؤها من خلالها المفاتيح الموجودة بها سواءً الخاصة أو العامة، وهذا العنوان هو ما يتم إرسال العملات منه وإليه.

أي إن هذه المحافظ تحتاج إلى مشاركة العنوان مع أشخاص آخرين ليتم من خلالها إرسال واستقبال العملات، ولكن لا أمان أو لمن يفصح عن المفتاح الخاص به لأي شخص آخر من السرقة والنصب والاحتيال.

حيث يمنح هذا المفتاح الشخصي فرصة الوصول إلى العملات الرقمية الشخصية المستخدمة، وذلك بعيدًا عن المحفظة وطبيعة استخدامها، ونظرًا لأنه شخصي للغاية ففي حال قد تعرض الهاتف أو جهاز الكمبيوتر إلى الاختراق يكون من الصعب على أي شخص الوصول إلى المعلومات الخاصة بالعملات الرقمية.

بل ويستطيع من قام بهذا الاختراق إلى الوصول لمعلوماته بسهولة ويُسر، مع العلم أن أول من أنشأ وامتلك محفظة رقمية هو ساتوشي ناكاموتو وهو مُبتكر البيتكوين، وكان أول من استخدمها وحقق الفائدة منها، ومن هُنا بدأ انتشار جنون العملات الرقمية في الأسواق المالية.

هذه 7 خطوات بسيطة لإنشاء محفظة رقمية لتخزين العملات المشفرة مثل البيتكوين :

  1. حدد نوع المحفظة الذي تريده: هناك خيارات تتراوح بين المحافظ المدمجة (في تطبيق أو موقع ويب) والمحافظ المستقلة (برامج خاصة تحتفظ بمفاتيحك الخاصة).
  2. قم بتنزيل تطبيق أو برنامج المحفظة: اعتماداً على النوع الذي اخترته ، قم بتنزيل التطبيق المناسب من متجر التطبيقات أو البرنامج.
  3. قم بإنشاء حساب جديد: من خلال التطبيق أو البرنامج ، قم بتسجيل دخولك وإنشاء حساب جديد. 
  4. اختر كلمة مرور قوية: قم بتحديد كلمة مرور أو شفرة قوية لحماية رصيدك.
  5. احصل على عنوانك الخاص: سيتم إنشاء عنوان فريد لمحفظتك الجديدة. قم بحفظ هذا العنوان وعدم كشفه لأي شخص.
  6. احصل على مفتاحك الخاص: سيتم توليد مفتاح عام وخاص لمحفظتك. حافظ على المفتاح الخاص لنفسك دون إكشافه لأحد.
  7. أرسل بعض العملة الاختبارية: قم بإرسال وقبول بعض العملة الاختبارية للتحقق من أن محفظتك تعمل بشكل صحيح.

هذه الخطوات البسيطة ستساعدك في إنشاء محفظة رقمية آمنة لحفظ العملات المشفرة. بمجرد إنشاء المحفظة ، تأكد فقط من حفظ رقم المحفظة وكلمة المرور بأمان.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة. تفضل بطرح أي أسئلة إضافية.

أنواع محافظ العملات الرقمية الإلكترونية

يوجد الكثير من أنواع محافظ العملات الرقمية، والتي يتم استغلالها في المعاملات المالية المُختلفة، والجدير بالذكر أن لكل محفظة الخصائص التابعة لها، والشكل الذي تعتمده في معاملاتها المالية.

الجميع يحتاج إلى امتلاك محفظة رقمية، وذلك في جميع الأحوال سواءً كان التداول منتظم أو لا، ولكل شخص حرية اختيار المحفظة التي تليق باستخدامه من بين أنواع المحافظ الرقمية بالكامل، والتي سنوضحها بكامل التفاصيل المتعلقة بكل محفظة على حدة فيما يلي:

1- المحافظ الباردة :

هي نوع من أنواع المحافظ الرقمية التي لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، وتُستخدم كإحدى الوسائل المادية التي يتم من خلالها تخزين المفاتيح بوضع عدم الاتصال بالإنترنت، وهو ما يجعل هذه المحفظة من بين المحافظ المناسبة للحماية من الاختراق.

المحافظ الباردة هي الأكثر أمانًا بين مُختلف أنواع المحافظ الأخرى من أجل استخدامها في تخزين العملات الرقمية بها، وهي الطريقة التي يُطلق عليها مخزن العملات الرقمية دون الحاجة إلى إنترنت، وهي الأكثر نفعًا للمستثمرين وكذلك أصحاب الحيازات، وتعمل هذه المحافظ مثل وصلات الـ usb، فعند الحاجة إلى استخراج أيٍ من المفاتيح يتم شبكها بالحاسب.

2- المحفظة الساخنة

هي النوع الذي دائمًا ما يوضع في مقارنة مع المحفظة الباردة، وذلك لأنها تخالفها في الكثير من الأمور حيث تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، وذلك يتبين من خلال عمليات الإيداع والسحب التي تتم بها.

فعلى الرغم من سهولة استخدامها وسرعة الوصول إلى الأموال من خلالها إلا أنها لا تُلائم الكثير من المتداولين، وكذلك عدد كبير من المستخدمين لانتظام هذا الشكل من المحافظ الرقمية.

3- محافظ الويب

هذا النوع من المحافظ ما يمكننا توضيح الإجابة عن كيف تعمل محفظة عملات رقمية من خلاله، حيث يختلف عن غيره قليلًا، وهو النوع الذي يُمكن استخدامه من خلال مواقع الويب ليتم الوصول إلى سلاسل الكتل عن طريقها.

يتم الوصول إلى سلاسل الكتل فيه من خلال واجهة المتصفح، والتي لا تحتاج إلى أي تثبيت أو تنزيل، والتي من السهل إنشاؤها عن طريق تحديد كلمة المرور الخاصة والاحتفاظ بها، ويمكن لبعض مُقدمي هذه الخدمات الاحتفاظ بكلمات المرور ليتم إدارة المحفظة بالنيابة عن صاحبها، وهي المحفظة الأكثر استخدامًا من قِبل عديمي الخبرة.

الجدير بالذكر أن هذا النوع يُحقق مستوى الأمان الذي يحتاج إليه الكثير من الأشخاص غير القادرين على إدارة مفاتيحهم، لتقوم إدارة الويب بتحقيق هذا الأمر عبر النهج الفني المختار لكل محفظة على حدة.

4- محافظ البرامج

هي نوع من الأنواع المختلفة قليلًا في هذه المحفظة، والذي يتمتع بالخصائص الفريدة والمختلفة من نوعها، ويحتاج استخدامها لإتمام دورها المذكور في توضيح كيف تعمل محفظة عملات رقمية بسهولة ويُسر إلى الاتصال بالإنترنت.

تتعدد أشكال هذه المحافظ، وأنواعها محفظة الويب التي سبق ذِكرها وكذلك يندرج تحت هذا النوع محفظة الجوال وسطح المكتب وهو ما سنوضحه من خلال ما سنذكره فيما يلي.

5- محفظة سطح المكتب

هذه المحفظة من الأنواع التي تُستخدم على سطح المكتب، وهي عبارة عن برنامج يتم تنزيله على أجهزة الكمبيوتر وتنفيذه بشكل محلي بخلاف جميع الإصدارات الخاصة بالويب.

تُساعد هذه المحفظة في منح سطح المكتب التحكم الكامل بكافة المفاتيح والأموال الخاصة بصاحب الجهاز، والتي يحتاج إليها حال قام بإنشاء أي نوع من أنواع المحافظ الجديدة.

بها يتم الاحتفاظ بالملف باسم Wallet.dat، ويكون الاحتفاظ بها في ملف بصورة محلية على الجهاز الشخصي، ويتضمن كافة المعلومات التي تتعلق بعناوين المعلومات الرقمية الواجب تشفيرها باستخدام كلمة مرور خاصة.

حال تم تشفير الجهاز باستخدام هذا النوع من المحافظ يظهر طلب إدخال كلمة المرور الشخصية التي تُساعد في تفعيل وتشغيل البرنامج لكي يتمكن صاحبه من استخدام وقراءة الملف، وفي حال نسيان كلمة المرور المستخدمة في الوصول إلى هذا الملف يكون من الصعب الوصول إلى الأموال.

6- محفظة الجوال

آلية عمل هذه المحفظة لا تختلف كثيرًا عن الآلية المُتبعة في محفظة سطح المكتب، ولكن الفرق أن هذه المحفظة قد تم تصميمها بالشكل الذي يُناسب الجوالات، حيث تعتمد على التصميم المُريح الذي يُساعد في إتمام عمليات الاستقبال والإرسال لجميع العملات الرقمية بطريقة سهلة، وذلك من خلال استخدام رموز الـ QR.

الجدير بالذكر أن هذا النوع يُناسب الجميع، وجميع المُستخدمين من مُختلف الحالات يستطيعون إجراء عمليات المدفوعات اليومية وما يماثلها بشكل سلس وسريع عن طريقها.

مع العلم أنها تُعد الخيار الأمثل والأنسب على حدٍ سواء لمن يرغب في استخدام البيتكوين وما يماثلها من عملات رقمية أخرى، باعتبارها الشكل الأكثر انتشارًا ووضوحًا للعملات الرقمية.

من النصائح التي يُقدمها الخبراء لمن يستخدم هذا النوع من المحافظ هي التشفير، حيث تكون الهواتف أكثر عرضة للضرر والاختراق.

بالتالي من أجل تأمين العملات الرقمية الشخصية والتمكُّن من الوصول إليها فيما بعد يتوجب على المُستخدم تحديد كلمة مرور للعملات التابعة لها تُساعده في الوصول إلى ما يريد بعد ذلك بكل سهولة حتى وإن تعرض إلى الاختراق.

7- المحفظة الورقية

هذه المحفظة هي النوع الذي يتم الحصول عليه من خلال ورقة مطبوعة فعليًا بالعنوان الخاص بالعملات الرقمية الشخصية، وكذلك يوجد عليها رمز الـ QR الذي يسمح بتنفيذ جميع المعاملات الرقمية فيما بعد.

لكن يوجد الكثير من العيوب في هذه المحفظة والتي تُشكِل خطورة لمن يرغب في استخدامها وتجعله لا يرغب في ذلك، لذا لا يُشجع الكثير من الخبراء على استخدامها نظرًا للعلم الوافي بجميع مخاطرها.

فعلى الرغم من سماحها بالحصول على جميع الرموز الخاصة بالعملات الرقمية دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت إلا أن من عيوبها عدم الاستخدام المباشر لها.

ففي حال الرغبة في إتمام معاملة رقمية كبيرة من خلالها يكون المُستخدِم بحاجة إلى استخدام نوع آخر من المحافظ للبدء في إتمام العملية منها محفظة الجوال ليتمكن من إنفاق الأموال التي يرغب بها باستخدام هذه المحفظة.

الجدير بالذكر أنه بتحويل العملات الرقمية من خلال المحفظة الورقية سيكون العميل بحاجة إلى إتمام عملية إنفاق الأموال بشكل جزئي، أي يتم إنفاق جزء من خلالها وبالاستعانة بمحفظة أخرى كسطح المكتب أو الجوال أو غير ذلك.

هذا ليتم تحويلها إلى عنوان يُنشأ تلقائيًا، وفي حال عدم استبداله بعنوان يتم إنشاؤه بشكل يدوي قد يصعب على صاحب الأموال التحكم بماله أو الحصول عليه.

8- محفظة الأجهزة

هذه المحافظ عبارة عن أجهزة إلكترونية فعلية يتم بها استخدام خاصية يُطلق عليها التوليد العشوائي، والتي يتم من خلالها إنشاء المفاتيح الخاصة والعامة، ليتم تخزين المفتاح في الجهاز حال كان مُتصل بالإنترنت أو غير ذلك.

هذا النوع من المحافظ وبتوضيح آلية عمله بالرد على كيف تعمل محفظة عملات رقمية يتبين أنه الأقرب إلى المحافظ الباردة التي تعمل دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

فهي من الأنواع الأكثر أمانًا للمُستخدم، حيث لا يتطلب الاحتفاظ بالبيانات بها إلى وجود إنترنت، وهو ما يُشكل الأمان بها، كما أنها تقاوم أي هجوم إلكتروني قد يحدث على المحفظة.

لكن من حيث الاستخدام وحال مقارنتها بالمحفظة الساخنة فهي الأكثر صعوبة من حيث الوصول إلى المال، وتحتاج إلى امتلاك القدر والحد الأدنى من الاحترافية.

أمثلة على أنواع محافظ العملات الرقمية

سنذكُر من خلال القائمة التالية اسفلاً مثال من أنواع العملات والمحافظ المنتشرة في الوقت الحالي على كل نوع من أنواع المحافظ، والتي يُمكن بالاطلاع عليها فِهم المزيد عن كيف تعمل محفظة عملات رقمية، ومنها:

  • محفظة عملات رقمية ساخنة : منصة Binance
  • محفظة الهواتف : محفظة Trust أو MetaMask
  • محافظ سطح المكتب : محفظة Exodus أو Electrum
  • محفظة المتصفح : محفظة MathWallet

محافظ العملات الرقمية الإلكترونية أصبحت من الأنواع الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي، والتي تحتفظ بالعملات الرقمية بشكل آمن بدلًا من صاحبها، ومن أشهرها محفظة العملات الرقمية بيتكوين، والتي تتبع في آليتها كل المذكور في الرد على كيف تعمل محفظة عملات رقمية.

هل استطيع تحويل العملات الرقمية من محفظة الى أخرى؟ 

نعم بالتأكيد يمكنك تحويل العملات المشفرة من محفظتك الرقمية إلى محفظة أخرى، هذا بسيط للغاية، ويتم عبر هذه الخطوات:
  • قم بالدخول إلى محفظتك الرقمية واختر العملة المشفرة التي تريد تحويلها.
  • انسخ عنوان محفظة الوجهة الذي تريد إرسال العملات إليه.
  • اذهب إلى قسم "إرسال" في محفظتك وألصق عنوان محفظة الوجهة.
  • قم بإدخال كمية العملات التي تريد تحويلها. 

  • اتأكد من صحة كل المعلومات ثم انقر فوق زر "إرسال".

  • سيتم طلب إدخال كلمة المرور أو التأكيد ببصمة أصبعك أو تمييز الوجه ( اعتمادا على نوع المحفظة).
  • بمجرد الانتهاء من ذلك، ستبدأ المعاملة وستصل العملات المشفرة إلى محفظة الوجهة في غضون دقائق.
بعد اتمام الخطوات السابقة، يمكنك بعد ذلك التحقق من رصيد محفظة الوجهة للتأكد من وصول العملات المشفرة. والتي بالأعلى كانت طريقة بسيطة لتحويل العملات المشفرة بين المحافظ. أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك بشكل وافي وكافي. والآن نستودعكم الله زوار أرباح المال.

قد يعجبك ايضًا :




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-